الرئيسية > الأخبار > المحافظ


أول لقاء للمحافظ مع النواب الجدد بمجلسي النواب والشيوخ عن محافظة الفيوم


تاريخ النشر : 31/01/2021 01:45:23 م

 


بحضور نائبه محافظ الفيوم يستعرض أبرز المشروعات التنموية على أرض الفيوم وخطط تطوير القرى بالمبادرة الرئاسية ::-
*** ملف كورونا :
* الفيوم تلافت السلبيات التي واجهتها خلال الموجة الأولى، ولم يخرج مريض كورونا من شهر يونيو الماضي لتلقي العلاج خارج الفيوم إلا بناءً على طلبه
* تم الانتهاء من تطوير مستشفى الحميات
* يجرى العمل على قدم وساق للانتهاء من أعمال تطوير مستشفى الصدر لتدخل حيز الخدمة مع مستشفى الحميات كمستشفيات عزل.
* الوضع بالفيوم يتحسن كثيراً في ملف كورونا.
*** ملف التصالح على مخالفات البناء:
* عدد المتقدمين بطلبات التصالح تجاوز 120 ألف طلب تمثل جميع المخالفات التي تم رصدها حتى الآن
* يجرى التنسيق مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، لسداد قيمة التصالح لغير القادرين من الأسر الأولى بالرعاية.
*** ملف تقنين أراضي أملاك الدولة
* عدد الطلبات المقدمة للتقنين أكثر من 7آلاف طلب، ويتم استرداد الأراضي من الحالات غير الجادة أو التي لا تنطبق عليها شروط التقنين، مشيراً إلى أن المساحات الصغيرة غير المسكونة التي تقع داخل الأحوزة العمرانية لن يتم تقنينها إلا بعد استيفاء احتياجات المحافظة من المشروعات والخدمات العامة.
*** ملف بحيرة قارون
* نحاول التخلص من طفيل الأيزوبودا الذي يقضى على الثروة السمكية بالبحيرة
* تم طرح المرحلة الأولى من المشروع الذى ينفذه جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لاستخلاص الأملاح من بحيرة قارون على مساحة 4000فدان شمال البحيرة، بالإضافة إلى زيادة القدرة الإنتاجية الحالية لشركة "اميسال" لاستخراج الأملاح، لتقليل نسبة الملوحة بالبحيرة
* تشمل المشروعات الجديدة للصرف الصحي ضمن منحة البنك الأوربي إنشاء 8محطات جديدة، وإحلال 10محطات، فضلاً عن أعمال التوسعات بعدد 9 محطات أخرى،
* يجري توسعة وتكريك بحر يوسف، وتطهير مصب بحر وهبى وتوصيله ببحيرة قارون، لتحسين جودة المياه التي تصب في البحيرة، لافتاً إلى أن زيادة تدفق المياه العذبة إلى بحيرة قارون أدت إلى انخفاض ملحوظ فى نسبة الملوحة بها من 42 ألف جزء فى المليون إلى 27 ألف جزء في المليون.
* وافق رئيس مجلس الوزراء على توفير اعتماد بقيمة ٢٠٠مليون جنيه لمشروع الصرف الصناعى بمنطقة كوم أوشيم، ليسهم في حل مشكلة الصرف الصناعى، وتحسين خواص مياه بحيرة قارون.
* تم إزالة عدد من المزارع السمكية غير المرخصة وغير المطابقة للاشتراطات.
* تقوم حالياً مجموعة عمل من جامعة القاهرة وفريق عمل من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بإجراء تحليل لخواص مياه بحيرة قارون، وسيتم استعراض كافة النتائج للوقوف على خطة عمل واضحة للتعامل مع المشكلات التي تعانيها البحيرة.
* التحديات التي واجهتها المحافظة خلال الفترة الماضية
* أزمة السيول
* إعادة إحياء المشروعات المتعثرة، مثل مصنع تدوير القمامة بقرية العدوة الذي يعمل حالياً بطاقة 192طن في اليوم، ويوفر 950فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المنطقة.
* مشروع الدواجن التكاملي بالعزب على مساحة 75فدان بطاقة نصف مليون طائر سنوياً، وذلك من خلال شراكة ثلاثية بين وزارة المالية ومحافظة الفيوم وهيئة تنمية الصعيد لإعادة تطوير المشروع وتشغيله بطاقته القصوى ليوفر 3آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء الفيوم .
* مصنع تدوير المخلفات العضوية وتوليد الكهرباء بمركز اطسا والذي تم تشغيله، والاستفادة من المنحة الأوربية بقيمة 4ملايين جنيه.
* مصنع أعلاف جرفس الذي تم الاستعانة بعدد من الخبراء لوضع آليات تطويره، كما ستقوم هيئة تنمية الصعيد بضخ مبالغ مالية لتنفيذ أعمال التطوير المقترحة.
* حل مشكلة القرى المبللة ((سرسنا وفرقص والسعيدية)) التي عانت من عدم استكمال مشروعات الصرف الصحي بها منذ عام 2010.
* قامت المحافظة بمخاطبة وزارة التخطيط لتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لإنهاء مشكلة ضعف مياه الشرب بقرية كحك، وأيضاً مشروع الصرف الصحي بقرية دمشقين الذي كان يحتاج إلى استكمال مد خطوط المواسير، وتم حل المشكلة، وستدخل المحطة مجال الخدمة خلال أيام.
* العمل لزيادة القدرة الكهربائية لمنطقة الفتح الصناعية الذي بدأ تنفيذه عام ٢٠٠٩، مشيراً إلى أنه تم حالياً الانتهاء من دراسة الاحتياجات الكهربائية للمنطقة الصناعية بمرحلتيها، وتخصيص ١١٠٠ متر لإنشاء لوحات توزيع الكهرباء، كما تم التنسيق مع وزارة الكهرباء لتمويل المرحلة الأولى بقيمة ٧٥ مليون جنيه مما سيتيح طرح نحو 80 قطعة أرض للاستثمار، مع التركيز على المشروعات كثيفة العمالة قليلة الاستهلاك للطاقة الكهربائية.
* مشروع تطوير موقف الفيوم / بنى سويف، على مساحة 9200متر مربع، لتحويله إلى موقف سيارات نموذجي، بتكلفة إجمالية 30مليون جنيه
* تفعيل مشروع الورش الإنتاجية بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة وإحدى الجمعيات الأهلية، لخلق فرص عمل جديدة وتوفير المنتجات والسلع بأسعار تنافسية
* مشروع تطوير حديقة المدينة بالفيوم الذي يجرى حالياً إعداد الرسوم الهندسية له
* تم تخصيص 6آلاف متر بقرية هوارة المقطع بمركز الفيوم لإقامة ورش حرفية وأنشطة متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر ضمن مشروع ((شغلك في قريتك)).
* تخصيص قطعة أرض بقرية بمركز الفيوم، لهيئة تنمية الصعيد، لإقامة مجموعة من الورش الحرفية، بهدف توطين صناعة السجاد بالقرية وتوفير العديد من فرص العمل لأبنائها.
* ساهمت مبادرة وزارة التنمية المحلية ((مشروعك)) في تمويل عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الفيوم وزادت نسبة التمويل بشكل كبير خلال عام 2020 لتصل إلى أكثر من 140%، مما يسهم فى اعتماد المواطن على نفسه فى الحصول على مصدر رزق آمن.
*** ملف المناطق غير المخططة والطرق
* دراسة كافة البيانات المتعلقة بعدد من المناطق غير المخططة بمدينة الفيوم، ورفعها مساحياً، تمهيداً لإعادة تخطيطها عمرانياً مرة أخرى تحت إشراف مجلس الوزراء.
* وافق مجلس الوزراء على تطوير الطريق الجنوبي لبحيرة قارون بطول 60كم.
* بدأ العمل في إنشاء محور مروري جديد للتخلص من الاختناقات المرورية بمنطقة المسلة وشارع النبوي المهندس، حيث يجرى تغطية بحر دار الرماد ورصف الطريق الموازي له
* مشروع تطوير ميدان السواقي... تم الاستعانة بمتخصصين من كلية الهندسة واستشاريين فى التطوير المعماري لإعداد مخطط تطوير متكامل من خلال إقامة عدد من الكافتيريات والمطاعم والبازارات السياحية، ويظل الميدان عبارة عن مناطق مجانية مفتوحة للمواطنين، وتم الانتهاء من عمل جسات مبدئية للموقع لتحديد الأولويات العامة من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.
*** ملف الري
* بدء تنفيذ مشروعات للري الحديث ((الري بالتنقيط)) على مساحة 4آلاف فدان كمرحلة أولى.
*** ملف المبادرة الرئاسية ((حياة كريمة))
* مناقشة خطط تنفيذ أعمال التطوير بمركزي إطسا ويوسف الصديق ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة
* تم ترتيب الأولويات في وضع مخططات المبادرة الرئاسية، والتنسيق المشترك بين جميع القطاعات، للإسراع فى معدلات التنفيذ، كما تم عقد جلسات حوار مجتمعي مع أهالى المركزين لمناقشة المخططات المقترحة.
* سيتم إعلان المخططات الشاملة لمشروعات تطوير المركزين ضمن المبادرة الرئاسية فور إقرارها.
* سيتم العمل خلال هذا الأسبوع على محورين هامين يتعلقان بالقضية السكانية ومحو الأمية بالمركزين، مع مراعاة الثقافات الموجودة، وتنشيط حملات طرق الأبواب بالتنسيق مع مديريتي الصحة والتضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لأهالي المركزين بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات.

 


 


 



نتائج مشابهة